انطلاقة الحملة من بريطانيا

img

انطلاقة الحملة لإنقاذ السجناء في سوريا

د. ملك مصطفى – لندن

– محررة الشؤون الثقافية في المنتدى الثقافي العربي

تم الإعلان عن انطلاقة الحملة في صالة المنتدى الثقافي العربي في بريطانيا، وذلك بحضور حشد من مثقفي الجالية العربية والناطقين بالعربية، وإعلاميين ونشطاء حقوق إنسان ومن المهتمين بالملف السوري عموما.

جانب من الحضور1

جانب من الحضور

في كلمة مقتضبة رحب بالحضور رئيس المنتدى الثقافي العربي د. رمضان بن زير، وهو أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان في جامعة ويستمينستر في لندن ويشغل منصب الرئيس المفوض للمعهد الأوربي- العربي للقانون الدولي وحقوق الإنسان ومركزه أوسلو النرويج.

افتتح الأمسية مدير الحوارات في الصالون الثقافي الإعلامي السوري علي الحاج حسين، وعاونه في إدارة الفعالية الباحث الأحوازي محمد المذحجي. ونوه مدير الحوارات الحاج حسين للإعلاميين بالقول: للمصداقية يجب أن أنوه أنه ليس بيننا في هذه الصالة من هو مخول للتصريح الصحفي، من يود أن يأخذ تصريحات أو تفاصيل عن الحملة سنزوده بأرقام وعناوين القيمين على الحملة وهم حصرا سجناء سابقين ليس بيننا أحد منهم. من يصرح هنا يتحدث عن نفسه فقط.

عبد الرزاق التمو يدلي بشهادته

د. عبد الرزاق التمو يدلي بشهادته أمام الحضور

قُدم شرح عن مضمون الحملة وأهدافها، بعد ذلك عرض فيديو تضمن روايات العديد من سجناء الرأي المسرحين من سجون النظام السوري. وأشعلت الأنوار مجددا ليظهر سجين الرأي السابق الدكتور الصيدلاني عبد الرزاق تمو، الذي لم يؤكد صحة الروايات التي عرضت فحسب، بل وقال أنها ربما تحاكي ما لايزيد عن 20% مما يعانيه السجناء، وشرح بحديث مقتضب ومؤثر للحضور عن معاناة السجناء منذ لحظة اعتقالهم مرورا بحفلات الاستجواب والزج في الزنازين.

أشير للرسائل وبرقيات المساندة التي وردت من منظمات وشخصيات وسجناء رأي سابقين، كما نوه الحاج حسين أنها ستضاف لما سيصل لاحقا من مراسلات وسوف تصدر في كتاب إلكتروني يصدر قريبا ويوزع. وبعد استراحة قصيرة أعطيت الكلمات دوريا للحضور تكلم قرابة عشرين متحدث ولم يتسع الوقت لمنح الجميع فرصة الكلام. رغم أن الفعالية امتدت من الساعة السابعة وحتى العاشرة مساء بتوقيت لندن، وأعلن عن انبثاق مجموعة بحث من 11 أستاذا سيقدمون أوراقا بحثية في عمل متكامل خلال الأسابيع القادمة كمساندة ودعم للحملة. بعد ذلك أعلن البيان والتقرير للتداول ثم الختام.

فيديو روايات السجناء السابقين

Comments

comments

الكاتب editor

editor

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة